آخر الأنباء
الإعلان عن انطلاقة الاجازة في علوم التربية للراغبين في ولوج قطاع التربية والتعليم

السبت، 12 سبتمبر 2015

جميع أفاق شعبة الدراسات الإنجليزية بالجامعة المغربية Etudes English




إن شعبة الدراسات الإنجليزية تعد من الشعب التي يتهاتف عليها ألاف الطلبة المغاربة سنويا مما يشكل نوعا من الازدحام مما تضطر به مجموعة من الجامعات الى سن شروط موضوعية من أجل الولوج الى الشعبة حيث تضع حاجزا عن طريق الانتقاء حسب نقطة مادة اللغة الانجليزية وقد وصلت عتبة النقطة السنة الماضية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بالرباط الى 16 إلا ان بعض الجامعات الأخرى لم تسلك هذا المسار وإنما اختارت القيام باختبار المعارف للطلبة المترشحين وهذا دليل على مدى مطلوبية الشعبة لدى الطلبة  ،لكن كثيرا ما يتسائل العديد منهم عن أفاق هذه الشعبة ويمكننا أن نجملها في ما يلي :
أولا التعليم حيث تفتح مباراة الولوج لمراكز التربية والتكوين أمام الحاصلين على الإجازة بنقطة مرتفعة نوعا ما حيث يجرون مباراة كتابية وشفوية من أجل الولوج لهذه المراكز لكن وحسب تعديل حكومة بنكيران لسنة 2015 فمجرد الولوج لهذه المراكز لا يكفي لكي تصبح أستاذا  بل  بعدها يحصل المتخرجون من هذه المراكز على شهادة التأهيل التربوي وبها يجتازون مباراة أخرى كتابية وشفوية وفق عدد المقاعد المفتوحة لكي يصبح أستاذا السلم العاشر سواء أستاذ الإنجليزية بالثانوي الإعدادي أو بالثانوي التأهيلي حسب التخصص
نفس المسار بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي أو أساتذة التربية البدنية ، الفرق الوحيد هو أن مباراة التعليم الابتدائي او التربية البدنية مفتوحة أمام جميع الشعب بدون استثناء لكن نقطة الإنتقاء الأولي تكون ايضا مرتفعة وتتجاوز في غالب الأحيان 12 كمعدل عام للإجازة
لذلك تعتبر مدرسة فهد للترجمة خيارا جيدا للحاصلين على الإجازة في الدراسات الإنجليزية لولوج مسلك الترجمة عربية انجليزية فرنسية لكن كما يتيبين فهي تشترط مسوى جيد أيضا في اللغة الفرنسية وبعد الحصول على هذه الشهادة يمكن الترشح بها لمهنة الترجمان سواء بوزارة الخارجية أو بوزارة العدل والحريات أو بالقطاع الخاص .
تفتح شعبة الدراسات الانجليزية الباب الواسع من أجل القبول السريع في مركز الاتصالات Les centres d’appels حيث تكون نسبة النجاح مرتفعة في المقابلة الشفوية نظرا لمستوى اللغة الانجليزية لدى المترشج .
بالنسبة للقطاع الخاص أيضا يمكن الاشتغال لدى الشركات كبائع للأجانب أو ترجمة النصوص أو في مصلحة التواصل أو مصلحة التحرير حسب نوع كل شركة .
كذلك الأمر بالنسبة للشركات الأجنبية بأرض الوطن من اجل توظيف مستشارين هاتفيين أو مصالح الخدمات الخاصة
هذه إذن مجمل الأفاق المفتوحة رغم أن معظم الطلبة يختار الشعبة ليس لأفاقها فقط بل لحبه للغة الإنجليزية  انطلاقا من مشاهدته للأفلام العالمية مما يجعل العطاء في هذه الشعبة مضاعفا بالنسبة له .
مع تحيات موقع دراسة بلوس


هناك 74 تعليقًا:

  1. wach kayn no9at bach nata9bal na9ra englais f l fac dyal adab li f mohamedia

    ردحذف
    الردود
    1. ذلك حسب كل جامعة على حدة ،
      هناك جامعات تعمل اختبار للمترشحين وهناك جامعات تعتمد على النقطة وهناك جامعات لا تشترط شروطا معينة.

      حذف
    2. u should have 15 in english for the national exam si non katdwzi un entretien

      حذف
    3. يا ويلي انا اجازة هاد العام وحظيت باك غير ب11 اشنوا كتخربقوا ؟

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  2. لو تكرمتم اريد ان اعرف بعض من هذه الكليات او المؤسسات التي تتوفر على هاذا التخصص

    ردحذف
    الردود
    1. جامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال لا تراعي الشروط التي دكرتهاا . معدل مقبول يعني 10 في الامتحان الوطني يخولك للدخول و الدراسة بهاا ..أنا الآن العام المقبل سأكمل دراستي بهاا العام الأخير . إنشاء الله الإجازة في الإنجليزية
      لدلك لو لم يقبل أحدمنكم في جامعة معينة فليأتي للبني ملال ها هو موقع الجامعة http://flshbm.ma/
      بالتوفيق اصدقائي

      حذف
    2. wax kayn andkom master linguistics angmais owax kay9blo ghir li andom mention?

      حذف
    3. Sidi Mohammad Ben abdlah university

      حذف
  3. جامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال لا تراعي الشروط التي دكرتهاا . معدل مقبول يعني 10 في الامتحان الوطني يخولك للدخول و الدراسة بهاا ..أنا الآن العام المقبل سأكمل دراستي بهاا العام الأخير . إنشاء الله الإجازة في الإنجليزية
    لدلك لو لم يقبل أحدمنكم في جامعة معينة فليأتي للبني ملال ها هو موقع الجامعة http://flshbm.ma/
    بالتوفيق اصدقائي

    ردحذف
  4. نشكر كل رائع يضيف ما هو رائع ونشكر كل تميز

    ردحذف
  5. جامعة إبن زهر بأكادير من معدل 11 يمكننك من ولوج مسلك اللغة الانجليزية

    ردحذف
    الردود
    1. المعدل المطلوب ١٢

      حذف
    2. واش بصاح أنا قالولي 12

      حذف
    3. 11 في امتحان اللغة الانجليزية او في الباكالوريا

      حذف
  6. ليست هناك جامعة بالداربيضاء

    ردحذف
    الردود
    1. Kayna fi TAsharok ntla9aw Fiha 3am jay 😊

      حذف
    2. توجد جامعة بعين الشق

      حذف
    3. توجد أيضا ببني مسيك ؟

      حذف
    4. ماهي عتبة الولوج لكلية بن مسيك
      انا كنت جبت 10

      حذف
  7. السلام عليكم .هل يجب الحصول على نقطة عالية في اﻹمتحان الوطني ككل ام فقط في اللغة اﻹنجليزية وحدها

    ردحذف
    الردود
    1. only english. u need to get more than +12

      حذف
    2. Is it only for ppl who got a literature baccaloria ??
      What about scientific ones ???

      حذف
  8. السلام عليكم ما هي الوثائق اللزمة للتسجيل في هذا التخصص

    ردحذف
  9. لدي بكالوريا علوم فيزيائية وارغب التسجيل بالجامعة مسلك ادب انجليزي باكادير،هل ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. كنت ساسال نفس السؤال

      حذف
    2. i really don't think you can. sadely :(

      حذف
    3. yes u can i also have a scientific bac and now i study english in university hassan 2 in mohammedia

      حذف
  10. هل هناك شعبة القانون باللغة الإنجليزية بالمغرب شكرا

    ردحذف
  11. لدي بكالوريا التعليم العتيق هل يمكن قبولي في هذا التخصص؟؟وشكرا

    ردحذف
  12. سلام عليكم انا حصلت على بكالوريا بمقبول او حصلت على 11.75 في اللغة الانجليزية او دبا تسجلت في كلية الاداب والعلوم الانسانية بمركش او سولت قالو ليا خاص يكون عندك فوق 12 في اللغة الانجليزية باش تقبل او بغيت تعونوني الا كنتو عرفين شي جامعة تقبلني في شعبة دراسات الانجليزية

    ردحذف
    الردود
    1. Hta na la même chose ghi ana 3ndi bac scientifique ojbt 14.75 feng ms ma9blounich o finalement dert l'économie...
      i hope next year icab find my self a university that would accept me
      Hopefully

      حذف
    2. What do you mean za3ma hint bac sientifique ou quoi????😢😢😢ana bagha ndir had xo3ba walakin khaft may9ablounix cauz ana 3ndy bac sience phisique

      حذف
    3. You absolutely can even if you have a science baccalaureate but you have the score at least 16 if you wanna be accepted

      حذف
  13. أنا لدي توجه علمي هل يمكنني أن أتوجه لهده الشعبة وما الجامعات الموجودة بالرباط وسلا

    ردحذف
  14. أنا جايب فيها 13بالنقلة وبغيت نديرها واش ممكن؟

    ردحذف
    الردود
    1. Kayn chi jaded ?? Nf3ni 3afak nfss sou2all

      حذف
    2. هههه، اذا كنت تعملا و نتا ماعاجباكش فماحتاشي ، عملها و نتا باغيها و متأكد انك تجيب فيها مزيان

      حذف
    3. نعم ممكن .. بالدار البيضاء كيقبلو جميع التخصصات خاص غير تدوز الكونكور فالاول و النقطة شي اساتذة كيطلبو المعدل في الانجليزية صافي ..

      حذف
  15. لدي إستفسار بالنسبة لوزارة الخارجية أو الدفاع هل تطلب ترجمان حاصل فقط على شهادة في اللغة الانجليزية..او هناك شهادت اخرى ..في القانون مثلا او غيرها!!؟؟

    ردحذف
  16. واش كاينه شي جامعه فطنجه و الا نو او شكراا بزااف على المعلومات بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  17. هل هناك فرصة او اختبار تجتازه للعمل في الدول الغربية في تخصص الانجليزية

    ردحذف
    الردود
    1. حتا انا عندي نفس السؤال كنظن بانه يمكن لك

      حذف
  18. السلام انا كنت اقتصاد فالجامعة رغم اني اخدت الباك اقتصاد وبميزة لكن غير الى اداب انجليزي وذلك لحبي لهده اللغة وشغفي بها ولكن اخاف ان اندم على اختياري لان الكل عارض رائي واتمنى ان اكونة قد اخترت الطريق الصحيح انتظر نصائحكم لي

    ردحذف
    الردود
    1. ادا كنت تحبها فلن تندم على اختيارك لها. حيت ملي كتبغي المادة كتعطي فيها

      حذف
  19. Maryam I'm an inglish student . I'm studying inglish department now my question is that :what are the outlooks of this language?

    ردحذف
  20. هل توجد كلية اللغة الانجليزية بمدينة الداالبيضاء لشعبة العلوم

    ردحذف
  21. ارجو الرد وو شكرا وكم المعدل المطلوب

    ردحذف
  22. حتا انا أريد الجواب على النقطة لكي أعرف مساري لأنني أريدها رغم انني حصلت على نقطة ضعيفة بالإنجليزية

    ردحذف
  23. هل توجد جامعة القانون بالانجليزية في المغرب..؟

    ردحذف
  24. كلية إبن زهر الآداب و العلوم الإنسانية بأكادير بالنسبة لشعبة الدراسات الإنجليزية يتوجب على الطالب الحصول على معدل 12 في الامتحان الوطني .

    ردحذف
  25. اخواني انا ادرس للسنة الاولى تخصص قانون لكن ميولي للغة الانجليزية يبقى اكتر من القانون ماهي نصائحكم وهل اللغة الانجليزية اختيار صائب مع العلم اني حاصل على معدل 15.5 بها ؟؟

    ردحذف
  26. الانجليزية ليس لها قيمة في هذا البلاد لان الفرنسية لازالت تحتل المركز.

    ردحذف
  27. ANA JBT 14 F ENGLAIS W 12.38 F BAC FIN YMKNLI NTSJEL ?

    ردحذف
  28. الأخوان انا عندي 12،75 باك اداب علوم انسانية و بغيت ندير انجليزية في اكادير واش غادي يقبلوني

    ردحذف
  29. شي نصيحة الخوت شكون حسن اكادير ولا مراكش فتخصص الأنجليزية

    ردحذف
  30. السلام عليكم اريد منكم استفسار حول الشروط المطلوبة بمدينة فاس وهل توجد هناك

    ردحذف
  31. السلام عليكم واش ممكن لطالب حاصل على اجازة من كلية علوم التربية شعبة الانجليزية يدخل لمعهد الترجمة??

    ردحذف
  32. ممكن نعرف نقطة القبول لدراسة اللغة الانجليزية بمدينة مراكش كل واحد اشنو كيقول ممكن الجواب في الحين الله يخليكم

    ردحذف
  33. انا جبت في امتحان الوطني 11.97شعبة علوم فزياءية في اللغة انجليزية جبت 12.5 وش نقدر نتقبل في شي مدرسة

    ردحذف
  34. Wach kayna cho3bat la littérature anglaise f lycée ola tal la fac ?

    ردحذف
  35. رجاء أنا دايرا أدب إنجليزي سنتي الاولى اجتزت الاختبار وقبلت ويبقى المشكل أنه مرتاحيتش فيها وخا أنا جيدة فالإنجليزية وبغيت نقلب لعلم النفس وباقا مترددة فهاذ القرار وبغيت نعرف شكون لي حسن وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. علاش مرتحيتيش فيها اختي
      قولي لي باغا نديرها عفاك

      حذف
  36. واش كاين شي كلية ديال القانون الإنجليزية ؟

    ردحذف
  37. السلام عندي 10.75 امتحان إنجليزية وبيت ندير شعبة الآداب الإنجليزي وااش يمكن نتقبل فشي جامعة بهاد المعدل

    ردحذف
  38. هل بامكان شخص حاصل على الماستر في الترجمة او applied linguistics ان يصير استاذا جامعيا و كيف ؟

    ردحذف