آخر الأنباء
الإعلان عن انطلاقة الاجازة في علوم التربية للراغبين في ولوج قطاع التربية والتعليم

السبت، 12 سبتمبر 2015

افاق شعبة الاقتصاد بالمغرب Economie au maroc



تعتبر شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير  من أكثر الشعب التي أصبح الطلبة المغاربة يلجئون اليها في الجامعات وبالخصوص كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وكثيرا ما يتسائل الطلبة عن أفاق شعبة الاقتصاد بالمغرب
وسنتعرض لأهم الأفاق على الشكل التالي :
-إذا كانت شعبة القانون كما ذكرنا سابقا قوية في القطاع العام والنصف عام فإن شعبة الاقتصاد قوية بالأساس في القطاع الخاص
وهذا لا يعني ان الاقتصاديين لا يشملهم القطاع العام بل العكس فهناك بعض المباريات الدورية لتوظيف متصرفين من الدرجة الثالثة الحاملين للإجازة أو المتصرفين من الدرجة الثانية الحاملين للماستر في الاقتصاد حسب المسالك المطلوبة
- يمكن للحاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو الاجازة في الاقتصاد الاشتغال في البنوك والمصارف
- يمكن للحاصل  الاجازة في الاقتصاد او التدبير الولوج لمهام ادارة الأعمال في المقاولات المختلفة
-يمكن للحاصل على الماستر في الاقتصاد وفي بعض الحالات  الاجازة في الاقتصاد شغل وظائف تختص بالجبائية والمالية
- رغم أن التجارة ليست من صميم عمل الاقتصادي كون هناك معاهد ومؤسسات لتكوين تقنيين متخصصين في التجارة الإ ان 
الاقتصادي يعمل دائما في البيئة المحيطة به فلا يمكن فصل الاقتصادي عن التجارة وهذا ما ذهبت اليه معظم الشركات والمؤسسات التي تهدف الى تشغيل اطر اقتصادية وتجارية في نفس الوقت
- يمكن للحاصل على الاجازة في الاقتصاد وبعد دورات تكوينية ولوج مهنة المحاسبة 
- يمكن للحاصل على الاجازة في الاقتصاد وبعد دورات تكوينية ولوج ميدان البورصة
- يمكن للحاصل على الاجازة في الاقتصاد وبعد دورات تكوينية ولوج مهنة المحاسب العقاري
- يمكن للحاصل على الاجازة في الاقتصاد وبعد دورات تكوينية ولوج ميدان الاقتصاد التسويقي
-يمكن للحاصل على الاجازة الاشتغال بالقطاع الخاص للعمل في ميدان الحسابات وحساب الدخل والنسب المئوية
- في حالة التفوق والحصول على ديبلوم الدراسات الجامعية العام او دبلوم الدراسات الجامعية المهنية بنقطة جيدة يمكن الترشح للسنة الثالثة عبر مباراة لولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG
  -في حالة التفوق والحصول على ديبلوم الدراسات الجامعية العام او دبلوم الدراسات الجامعية المهنية بنقطة جيدة يمكن الترشح  للسنة الثالثة عبر مباراة لولوج المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE
   - يمكن للحاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة الترشح لمباريات الإجازة المهنية بالكليات كذلك

هناك 46 تعليقًا:

  1. ما هي المدن التي يمكنني ان ادرس فيها هذه الشعبة

    ردحذف
  2. هل يمكن الدراسة بالخارج اذا استطعت الحصول على نقطة جيدة في كلية الاقتصاد ؟

    ردحذف
  3. انا حاصلة على الاجازة في شعبة الإقتصاد و التدبير واريد ان ادرس مرة اخرى في الجامعة بكلية الادب شعبة الدراسات الإنجليزية

    ردحذف
    الردود
    1. انا باسنة التالتة اعدادي و لا اعرف مدا اختار كتوجه ممكن تهطيني نصائح و هل شعبة الاقتصاد جيدة او لا

      حذف
    2. نعم شعبة الاقتصاد جيدة لحن يجب ان تكون عندك حسن في الفرنسية و الرياضيات و هذه شعبة حتى تكون في اولى باك عاد بامكانك اختيارها اما في الجدع المشترك سوف تكون علمي انشاء الله بتوفيق

      حذف
    3. ليس بالضرورة ان تكةن علمي انا كنت أدبية في الجدع مشترك و ارسل لمدرسة الاقتصاد و اختاروني

      حذف
  4. هل بهذه الشعبة يمكن أن تبني مشروعك الخاص و تصبح رجل أعمال كبير ؟

    ردحذف
  5. ممكن ترسلوا لي بعض مهنها

    ردحذف
  6. مقاول على سبيل المثال

    ردحذف
  7. المهن المتوفرة في شعبة الاقتصاد من فضلك

    ردحذف
  8. انا بالجدع مشترك علمي وأريد شعبة الاقتصاد ولدي حسن في الرياضيات لكن الفرنسية قليلا فأنا مترددة في اختياري

    ردحذف
    الردود
    1. لديك فرصة في الصيف ،بإمكانك مشاهدة افلام ، و les téléréalités مشهورين في العالم الفرنسي..سوف تشعر مع الوقت أن مستواك تحسن ، وإذا كنت من محبي القراءة فعليك بالروايات الفرسية

      حذف
  9. واش كاينا هاد الشعبة ف الجدع المشترك ؟

    ردحذف
  10. دوك ديالها شنو تقدر دير بيه

    ردحذف
  11. أنا دابا عندي اولى باك عاد غنقراها و التخصص ديالي أداب و علوم إنسانية بغيت ندير الإقتصاد عندي مع اللغة الفرنسية بزاف و لكن الرياضيات والو فمرة دابا معرفت مندير واش نقلب اقتصاد و لا حتا نشد الباك و ندير اقتصاد عفاك شي نصيحة

    ردحذف
  12. أنا اداب واش ممكن ندير شعبة الاقتصاد ؟

    ردحذف
  13. دبا الا كان عندي الرياضيات و الفرنسية اقل من 14ميمكنش ندير الاقتصاد؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. على حسب المقاعد الموجودة في الثانوية بالنسبة لهذه الشعبة الى كان الطلب كثير فلا اظن و اذا كان اقل فإن شاء الله سوف تحصلين عليها .

      حذف
  14. هاد العام حصلت على باكلوريا علوم الحياة و الأرض و تسجلت في كلية العلوم و الاقتصاد بالدار البيضاء ا الصراحة انا ناقصة فالفرنسية لكن الرياضيات متفوقة فيه واش غادي نقدر نحصل على الإجازة ديالى في الاقتصاد واخا انا ضغيفة في الفرنسية ا معندي حتى فكرة على الإقتصاد؟ بغيت نصيحة اشي أمل أن شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. خدمي الفرنسية مزيان فعاد الصيف زيدي سوايع

      حذف
  15. انا حاصلة على باك علوم الحياة والارض ، وحائرة بين دراسة الادب الانجليزي و الاقتصاد مع العلم معندي تا فكرة عالاقتصاد ، منفضلكم ممكن تنصحوني

    ردحذف
  16. هل طلبة علوم الاقتصادية مقبولين في المدرسة العليا للكهرباء و الميكانيك

    ردحذف
  17. انا كنت علوم فيزيائية فالباك وعندي العام الأول في لافاك درت الاقتصاد بغيت نسول لعندو تجربة واش تكونو فيتينا لي اصلا كانو متبعين هاذ الشعبة فالثانوية أو واش ممكن تخذمي او تكملي قرايتك فشي بلاد اخرى

    ردحذف
  18. هل يمكن أن تصبح استاذ بهذه الشعبة

    ردحذف
  19. هل يمكن أن تتجه إلى دراسة الهندسة أو الطب في هذه الشعبة

    ردحذف
  20. نعم يمكن توجه إلى دراسة الهندسة لكن الطب لا أضن

    ردحذف
  21. هل يمكنني التوجه إلى أدب انجليزي بعد البكالوريا علوم اقتصادية؟

    ردحذف
  22. سلام أريد.أنا أتوجه لهذه الشعبة ولكنني مترددة ممكن نصيحتك

    ردحذف
  23. أنا تلميذة بالجذع المشترك ، أريد من فضلكم نصائح لولوج هذه الشعبة .

    ردحذف
  24. نفس مشكيل عند خديت باك ولكن فرنسية ناقصة

    ردحذف
  25. انا تلميذة باعلى باك اقتصاد هذه الشعبة لديها الكثير من الافاق
    انا لدي سؤال ما هي شروط لولوج ENCG

    ردحذف
  26. أنا أريد أن أدرس باللغة الإنجليزية لأنني لاأتقن اللغة الفرنسية جيدا وما هي المدن التي يمكن أن أدرس فيها ذ؟

    ردحذف