آخر الأنباء
الإعلان عن انطلاقة الاجازة في علوم التربية للراغبين في ولوج قطاع التربية والتعليم

السبت، 12 سبتمبر 2015

افاق شعبة القانون بكلية الحقوق بالمغرب Le Droit au maroc


بعد العديد من الاستفسارات التي وصلتنا من بعض الطلبة يسأل عن أفاق شعبة القانون بالمغرب سواء قانون عربي او فرنسي
سأحاول الإجابة عنها بشكل مختصر لتفادي أي لبس بخصوص الموضوع
يمكن اعتبار شعبة القانون من افضل الشعب بالقطاع العام في المغرب على غرار العديد من الدول لكنها تبقى ضعيفة نوعا ما بالقطاع الخاص باستثناء الأطر القانونية الكبرى التي تحتاجها كل شركة من اجل معالجة الامور القانونية الخاصة بالشركة
-يمكن للمستوفي للسنة الاولى في هذه الشعبة (s1 و s2) الترشح لمباراة مفتشي الشرطة او الأمن وفق الشروط المطلوبة

-يمكن للحاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في القانون (DEUG) الترشح لمباراةضباط الشرطة او ضباط الأمن التي تنشرها المديرية العامة للأمن الوطني كل سنة 
-يمكن للحاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في القانون (DEUG) الترشح 
-يمكن للحاصل على دبلوم الإجازة في القانون  الترشح لمباراة المنتدبين القضائيين التي تنشرها وزارة العدل كل فترة ويكون عدد الناصب المتباراى بشأنها كبير نوعا ما وغالبا ما بين 200 الى 600 منصب مالي كل سنة
-يمكن للحاصل على الإجازة في القانون الخاص وبعد الانتقاء الأولي التشرح لمباراة القضاة (الملحقين القضائيين ) بالمحاكم المغربية المختلفة لمرتين في حياته 
-يمكن للحاصل على الإجازة في القانون العام التشرح لمباراة التوظيف بوزارة الخارجية التي تصدرها نفس الوزارة كل سنة تقريبا
-يمكن للحاصل على الاجازة في القانون الترشح لمباراة المفوضين القضائيين التي تصدرها وزارة العدل كل فترة

-يمكن للحاصل على الاجازة في القانون الترشح لامتحان الاهلية لممارسة مهنة المحاماة التي تصدرها وزارة العدل كل فترة
-يمكن للحاصل على الاجازة في القانون الترشح بعد الانتقاء الاولي لإكمال الدراسة بسلك الماسترويمكن له بعد ذلك الترشح للدكتوراة والترشح لمباراة توظيف استاذ جامعي كأستاذ باحث
- يمكن للحاصل على الإجازة في القانون الترشح لمباراة توظيف أطر الأكاديميات كأستاذ التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية (سلم 10) وذلك في إطار المنافسة مع مختلف الشعب والمسالك الأخرى غير أن الحاصل على الإجازة في القانون باللغة الفرنسية يمكنه الترشح أيضا لمباراة توظيف أستاذ مادة اللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي من الدرجة الثانية (سلم 10)  وتجدر الإشارة أن الإطارين سواء استاذ التعليم الابتدائي او استاذ التعليم الثانوي يتقاضون نفس الأجرة 5500 درهم قابلة للارتفاع عن طريق الترقية في السلم والدرجة . 
ويمكن الترشح لمهن اخرى اهمها
أما بخصوص الماستر في القانون فيمكن له الترشح لـ:
متصرف من الدرجة الثالثة+مستشار القانون + المحاماة + منتدب قضائي
مختص عقاري
خبير قانوني+ موثق + رجل سلطة + عدول تنفيذ أو إشهاد + مفتش المالية بوزارة المالية +
 + قائـد بالمقاطعة(الماستر) + موظف الإدارة الترابية+ موظف بالشركات البنكية والمالية و
المحافظة العقارية + وباقي مؤسسات الدولة الإدارية

ملحوظة هامة : تعاني شعبة القانون في السنوات الأخيرة من الاكتظاظ مما يجعل عدد المتخرجين يزداد سنة بعد سنة مع قلة عدد المناصب المعلن عنها .

هناك 123 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. alors bnisba liya droit f maroc makhetaser riire 3la mahekama o chorta ana bghite nduir droit arab ohayera bzff okhyfa lanele9a so3oba f 3amal li kibali mehedod amoors ana db bac+1economie bache t9adero tnsehoni , wach nkmle f economie ola droit ? Merci
    *

    ردحذف
    الردود
    1. السلام نوهى من الافضل تكماي اقتصاد

      حذف
    2. السلام نوهى من الافضل تكماي اقتصاد

      حذف
    3. من الأفضل أن تكملي في الميدان الذي يمكن لك التفوق فيه .

      حذف
    4. nouha bghit n9olik akhti bli l 9anoun fih afa9 hsan mn économie balf daraja ms nti bditi 3am omakhaskich diy3ih khaski fach tkouni bagha diri Ay haja khask tkouni dar barbalha lhsb hit kan bl imkan dyalk tdaf3i f lafac droit odiri lesta economie otzad9i rabha daya ijaza fl 9anoun o diplôme f économie

      حذف
    5. Ila konti ghada mzyaan f économie b9ay fiha ila konti 3arfa rassek matchediich licence 9elbiha l Detroit o binisba l khdma rebi howa li ireze9ek

      حذف
  3. الردود
    1. السلام عليكم انا بغيا نتجه المحاماة بصح سمعت خاس تدفع مبلغ مالي وكنفكر نتراجع 😫😫

      حذف
  4. السلام عليكم ماذا بخصوص الإجازة المنية أخي

    ردحذف
    الردود
    1. الاجازة المهنية هدفها الأساسي هو تخريج الطالب للميدان العملي في القطاع الخاص ، لكنها تخول لصاحبها فرصة اجتياز مباريات المتصرفين من الدرجة الثالثة بالإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية لكن الإشكال أن هذه المباريات نادرة جدا لدرجة تكاد تنعدم فيها في بعض السنوات .

      حذف
  5. ماهي عتبة القبول بالنسبة لنقطة البكالوريا

    ردحذف
  6. bhal ana 3ad khdit lbakalourya had l3am b mou3adal 11,41 wach min nadi lijaza khasni darouri ndiha b montion hit madayach lbac b montion bach n9ad nakhdam

    ردحذف
    الردود
    1. لا تهم نقطة الباكالوريا في الجامعات المغربية ، المهم هو القدرة على المسايرة والتميز للحصول على ميزات في المسار الجامعي .

      حذف
    2. الله يجزيكم بخير أنا تلميذة في الثانية باك أحتاج المساعدة والتوجيه إخوتي أنا لا أعلم ماذا أختار هل علم الإجتماع أم القانون أحتاج لمساعدتكم

      حذف
    3. السلام عليكم أنا حاصلة على البكالوريا بنقطة 11.30 هل أستطيع أن أدرس شعبة القانون وهل لذيها آفاق تناسبني كفتاة

      حذف
    4. علاش لا افاق للفتيات ..لمادا.العنصرية

      حذف
    5. Bah t'es fou là où quoi ? Pourquoi pas les filles arrêtez là svp comme même on peut dire que c'est de racisme ��

      حذف
  7. السلام انا بغيت ندير القانون لكن حايرة ما بين قانون خاص او عام

    ردحذف
    الردود
    1. القانون الخاص آفاقه أفضل على المستوى العملي
      القانون العام أفضل من حيث اتمام الدراسة بالماستر والدكتوراه فشروطه ميسرة مقارنة بالقانون الخاص
      يبقى الاختيار شخصي للملائمة بين الميول الشخصية والآفاق المرجوة لكل طالب على حدى .

      حذف
    2. شكرا بزاف ... هل يمكنك افادتي ببعض المهن التي يمكن مزاولتها بالقانون الخاص دون العام

      حذف
    3. مهنة الملحقين القضائيين (القضاة) وأطر في المحافظة العقارية هي خاصة بالقانون الخاص دون العام ، لكن هناك مباراة خاصة بالقانون العام تنشر كل فترة وهي كتاب وزارة الخارجية.

      حذف
    4. شكرا جزيلا على تعاونكم معي ... عندي استفسار اخر بخصوص المعهد الملكي للادارة الترابية ..ألا يمكن ولوجه بالقانون الخاص و شكرا جزيلا ..لقد وجدت في هذا الموقع الاجابات الشافية لكل اسئلتي ..وفقكم الله لما فيه خير

      حذف
    5. شكرا على الإطراء ، الموقع مازال في طور البناء هدفه الأسمى هو مساعدة التلاميذ والطلبة في مسارهم الدراسي الأكاديمي
      بالنسبة لاستفسارك بخصوص مهنة القياد فهذه الأخيرة لا تشترط تخصصا بعينه بل جميع التخصصات مقبولة لكن هناك انتقاء أولي شائك نوعا ما الذي يعطي الأولية لحاملي الماستر أو متعددي الإجازات
      ستعرفين كاقة المعلومات في الموضوع المعنون بكيف أصبح قائد بالمقاطعة
      http://dirassaplus.blogspot.com/2017/07/Kaiid-mo9at3a.html
      أي استفسار بخصوص هذه المهنة يمكن وضعه بالموضوع أعلاه .

      حذف
    6. اعود و اكرر ... شكرا على تعاونكم ..شكرا جزيلا

      حذف
  8. حتى انا حايرة الله يخليكم ساعدوني فالاختيار الله يجازيكم بالخير

    ردحذف
    الردود
    1. القانون الخاص آفاقه أفضل على المستوى العملي
      القانون العام أفضل من حيث اتمام الدراسة بالماستر والدكتوراه فشروطه ميسرة مقارنة بالقانون الخاص
      يبقى الاختيار شخصي للملائمة بين الميول الشخصية والآفاق المرجوة لكل طالب على حدى .

      حذف
  9. بصح أ ختي الاختيار مابين القانون الخاص او العام مهم بزاف .....انا صاحبة التعليق اللي قبل منك عفاك الى عندك معلومات نفعيني بيهم الله يرحم واليديك

    ردحذف
  10. السلام عليكم أنا تلميذ حاصل على الباكالوريا 2017 .
    لقد وقعت في حيرة لدى أريد الاستفسار عن شعبة القانون

    ردحذف
    الردود
    1. ما هو استفسارك بالضبط ؟

      حذف
    2. Salam ana 3ndi diplom dyal contabilité wsajalat flafac dart l9anon ghir ndwaz imtihant wsafi wach ghadi nl9a chiso3oba

      حذف
  11. انا ايضا حاصلة علي شهادة باكالوريا 2017 بميزة حسن جدا شعبة علوم فيزيائية لكن اريد الولوج للجامعة شعبة القانون لكن خائفة نوعا ما من هدا الاختيار

    ردحذف
    الردود
    1. اولا يجب ان تحددي ما الذي يناسبك من التخصصات حتى و لو كان في الجامعة أنا أيضا حصلت هذه السنة على بكالوريا أدبية بميزة حسن جدا و سوف ألج الجامعة لأن الأساسي هو العمل و الاجتهاد و ليس اين سادرس ..بالنسبة لشعبة القانون هي شعبة تعتمد بشكل كبير على الفهم و الحفظ و التحليل ...اذا كنت تتوفرين على هذه الاليات فستوفقين في دراستك ان شاء الله ...و الله المعين

      حذف
    2. بالنسبة للأخت التي تصرح بأنها حاصلة على الباك علوم فيزيائية بميزة حسن جدا ، أقترح عليك كخيار أفضل ولوج المدارس ذات الاستقطاب المحدود ككلية الطب أو الهندسة وغيرها والسبب أن المنافسة هناك أقل وطأة من المنافسة بشعبة القانون ويمكنك التنافس مع مئات فقط من الطلبة
      شعبة القانون يلج إليها الألاف من الطلبة سنويا وتكون المنافسة شرسة جدا وكم من شخص كان يحصل في الباك على حسن وحسن جدا لم يستطع مسايرة الوضع والحصول على ميزات والتفوق ،
      ورغم توافر المباريات نوعا ما إلا أن المترشحين يكون بعشرات الألاف على مناصب قليلة
      دمتم بود

      حذف
    3. السلام عليكم و رحمة الله و تعالى انا حصلت على البكالوريا بميزة حسن جدا لكن شعبة الاداب ...لكن امام محدودية الافاق لم يتبق لي سوى القانون هل هو اختيار صائب

      حذف
    4. نــعم من الخيارات الجيدة لأصحاب الآداب ،

      حذف
  12. asalam o3alaykoum 3afakom lgit sou3oba flikhtiyar mhm ana wold chdit bac 3olom insaniya had l3am 2017 o7ert bin 3 dyal dirassat ,3ilm lijtima3 ,l3arabiya,droit arabe
    3afakoum lamanshouni ... ochokran

    ردحذف
    الردود
    1. أفضل شعبة من بين هذه الشعب هي القانون شريطة التميز ، اللغة العربية قد تفيدك في حالة حصولك على الاجازة بنقطة جيدة بالتدريس بالاعدادي والثانوي بموجب عقود عكس القانون الذي يخولك فقط تدريس الابتدائي والمنافسة مع بقية الشعب ، على أي الخـيار لك

      حذف
  13. السلام عليكم, المرجو إفادتي
    أنا حاصلة على باكالوريا ع.اقتصادية ميزة حسن
    تم قبولي في مؤسسة ذات استقطاب محدود بشعبة الماليات و المحاسبة, المشكلة أن هذه الشعب- الإقتصاد و فروعاته- ينهال عليها عدد ضخم من الطلبة
    حائرة بين هذا الإختيار و بين شعبة قانون فرنسي
    أيهما أفضل من حيث الآفاق و حظوظ أكثر من حيت الحصول على وظيفة?
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. سواء الشعب التي ذكرتي وحتى القانون ينهال عليه أعداد كبيرة ، القانون الفرنسي لديه تفوق طفيف على القانون العربي رغم أن معظم مباريات التوظيف يكون التحرير باللغة العربية والسبب واضح فالترسانة القانونية بالمغرب كلها بالعربية ، لكن شعبة القانون الفرنسي ستفيدك كثيرا في القطاع الخاص فتتنافسين حينها مع اصحاب الدراسات الفرنسية في ولوج مراكز الاتصال او التدريس ، على اي الشعبتين جيدتين ، اختاري الشعبة التي تجدين فيها راحتك أكثر والتي بامكانك ان تتفوقي فــيها ،

      حذف
  14. السلام عليكم أخي الادمين أنا السنة المقبلة اخترت تخصص القانون العام لكن لحد الان لم أتعرف على هذا التخصص أي ضوء هل صعب أم سهل وهل تعتبر الميزة فيها مهمة كوني لم أتجاوز 11 خلال السنتين الماضيتين.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي ، بخصوص القانون العام فهو تخصص جيد يتفرع لعدة فروع القانون الاداري والقانون المالي الذان لهما آفاق جيدة ، هناك أيضا القانون الدستوري والعلوم السياسية فرغم محدودية آقاق الشغل إلا ان تكوينات الدوكتوراه متوفرة ، القانون العام لا يشترط ميزات كالقانون الخاص للولوج للماستر اللهم في ماسترات قليلة يشترطون ميزة واحدة على الأقل ،
      بالتـــوفيق

      حذف
    2. اخي انا طالب في القانون من لديه اي تساؤل فمرحبا به هذا حسابي في الفايسبوك
      Othmane Asri

      حذف
    3. السلام عليكم ، أنا طالبة قانون فرنسي سنة أولى ، بصفة عامة لقد ملكت زمام الأمور فيما يخص أسدسي السنة الأولى ، لكن حقيقة لم يرقني كوني مرغمة على الحفظ باعتبار أنني كنت باكالوريا ع فيزيائية ، لقد كنت أظن أن هذه الشعبة تعتمد على الفهم أيضا و التحليل لكن اتضح أن أساسها الحفظ الممل للدروس ، أريد أن أعرف إذا كان ممكنا ، بحسب تجربتك هل الأمور في السنوات الموااية ستكون على نفس المنوال و شكراا

      حذف
  15. سلام الاخوان عندي استفسار حول القانون العام انا طالب العام الثالث داير القانون الخاص و بغيت نعرف الافاق الخاصة بالقانون العام و شكرا ;)

    ردحذف
  16. السلام عليكم انا تلميذة بالسنة الثانية باكلوريا هذه السنة ، وانا افكر باختيار تخصص القانون بالجامعة، لكن لدي بعض الاستفسارات حول ماهو الأفضل لي هل القانون باللغة العربية أو الفرنسية (للعلم أن مستواي باللغة الفرنسية متوسط ) و ماهي ميزة كل منهما ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الإجازة قانون فرنسي قد تشغلك في القطاع الخاص وكذلك يمكن الترشح بها لأستاذ الفرنسية

      حذف
  17. هل المباريات تخرج كل سنة ام ان هناك سنوات عجاف لا تأتي بأية وظيفة ؟وما هي الشروط للحصول على الوظيفة فهذه الشعبة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. هناك سنوات عجاف طبعا مثل السنة السابقة نظرا للحالة الوبائية .

      حذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من فضلكم هل افاق القانون يعادل افاق الشريعة ام ان الشاريعة تجمع بين افاق القانون و الشريعة

    ردحذف
  19. salam khouti ana 7ayer mabin droit arabe wla français chnou ndir andi niveau mzyan f lfrançais chno li kaymiyez fr 3la ar

    ردحذف
  20. khouya ana li ban lya howa ano arabe f lmaghrib hssan hit kolchi b ar matalan f lmahakim wla f lmohamat w hta bzaaaf dyal lmihan l2idaria

    ردحذف
  21. السلام عليكم الاخوان انا هاد العام خديت شهادة البكالوريا وقررت انني نقرا القانون فالجامعة بمدينة مراكش وقالو لي انه القرايا شويا صعيبة بغيت الا امكن تنصحوني عافاكوم ولكم الاجر وشكراا جزيلا

    ردحذف
  22. السلام عليكم الاخوان انا هاد العام خديت شهادة البكالوريا وقررت انني نقرا القانون فالجامعة بمدينة مراكش وقالو لي انه القرايا شويا صعيبة بغيت الا امكن تنصحوني عافاكوم ولكم الاجر وشكراا جزيلا

    ردحذف
  23. السلام عليكم. اناحاصلة على شهادة الباكلوريا سنة 2011 وشهادة في التكوين المهني. ولجت الجامعة سنة 2013 شعبة الاقتصاد لكني غائبة تماما عن الدراسة ليومنا هذا.الان اريد الرجوع لاستكمال الدراسة بالجامعة مع العلم اني اريد تغيير الشعبة الى القانون. سؤالي هو هل سيتم قبولي بعد هذا الغياب الطويل و قبولي في تغيير الشعبة؟؟؟

    ردحذف
  24. السلام عليكم بغيت عفاكم تنصحوني أنا قريت عام في القانون وبغيت نشد الإجازة ديالي وندفع لسلك القضاة ولكن الأغلبية تيقول بلي خاسني ماجستر الله يخليكم عاونوني حييت خصني نخدم ضروري

    ردحذف
  25. السلام عليكوم بغيت عفاكم تنصحوني أنا حيرة شنو ندير في الجامعة أنا كنت بغيت ندير بيولوجيا فالجامعة ولكن معنديش مع الفرنسية بزاف .عفاكم عاونوني واش ندير بيولوجيا ولا القانون

    ردحذف
    الردود
    1. نصيحة مني اختي الى مكانش عندك مع الفرانسية بلاش مديري لبيولوجيا غدا تندمي بزااف وغدا تعذبي وبدون جدوى حينت حتى انا حصل لي نفس الشي معنديش مع الفرونسي و ملقيتش لي يوجهني ومشيت درت بيولوجيا تعذبت بزاف وفي لآخر خرجت والو ضاع لي لعام غي هكءاب ودابا راني دايرة لقانون والحمد الله غدا مزيان

      حذف
    2. نصيحة مني اختي الى مكانش عندك مع الفرانسية بلاش مديري لبيولوجيا غدا تندمي بزااف وغدا تعذبي وبدون جدوى حينت حتى انا حصل لي نفس الشي معنديش مع الفرونسي و ملقيتش لي يوجهني ومشيت درت بيولوجيا تعذبت بزاف وفي لآخر خرجت والو ضاع لي لعام غي هكءاب ودابا راني دايرة لقانون والحمد الله غدا مزيان

      حذف
    3. نصيحة مني اختي الى مكانش عندك مع الفرانسية بلاش مديري لبيولوجيا غدا تندمي بزااف وغدا تعذبي وبدون جدوى حينت حتى انا حصل لي نفس الشي معنديش مع الفرونسي و ملقيتش لي يوجهني ومشيت درت بيولوجيا تعذبت بزاف وفي لآخر خرجت والو ضاع لي لعام غي هكءاب ودابا راني دايرة لقانون والحمد الله غدا مزيان

      حذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  27. سلام انا يلاه خديت الباكلوريا بغي ندير القانون أو الشريعة معرفتش نصحوني الله يجزاكم الخير

    ردحذف
  28. السلام عليكم انا حاصل على شهادة الباكلوريا و اردت الدخول للجامعة لدراسة القانون و الولوج للشرطة و هم يطلبون الاجازة فالحقوق (الحقوق بالعربية أم الحقوق بالفرنسية؟؟؟ )
    ما الافضل ؟

    ردحذف
  29. السلام عليكم انا طالبة بالسنة اولى في مادة القانون واريد بعض النصائح للولوج الى المديرية العامة لضرائب
    لاني حائرة

    ردحذف
  30. السلام عليكم أريد دراسة القانون و لا أعلم أيهما سهل و أفضل هل القانون العربي أم القانون الفرنسي أريد الرد أرجوكم

    ردحذف
  31. slm bghit nsawl ana 9rit l3am awl f koliyat sciences bghit nbadl ndir 9non wax ghadi l9a xi moxkil f tghyir koliya

    ردحذف
  32. ما الأفضل هل القانون العام أو الخاص و ما الفرق بينهما؟؟؟؟

    ردحذف
  33. S 1 s 2 fl 9anon layax ymklk tdfa3 fles concour

    ردحذف
  34. Slm lah ikhlikom ana taliba 3andi l3am tani flafc S3 ou bghitkom tsa3doni ou tnashoni bxi diplome yamkn li ndiro ou li ghaywalm takhasos diyali l9anouni

    ردحذف
  35. Slm chokran 3la had nasaih. Sarah ana had l3am 3andi 1 bac adab wa 3olom insania oba9a mahadtch chno rada ndir .hitach kat ban liya had cho3ba mahdouda .oba9a had lan talfa. Kantmna t3awnoni Ot3tiwni chi nasiha.

    ردحذف
  36. Osaraha ana ma5asnich nba3d 3la mnta9a dyali .3ni hadi had casablanca .

    ردحذف
  37. Osaraha ana ma5asnich nba3d 3la mnta9a dyali .3ni hadi had casablanca .

    ردحذف
  38. السلام عليكم ، أنا حاصل على شهادة البكالوريا بشعبة الإقتصاد و أردت أن أواصل دراستي في مسلك القانون. هل تنصحونني أن ألتجأ لهذا المسلك مع العلم أن قدرتي في الفهم و الحفظ في هذا المسلك أحس بها أفضل من العلوم الإقصادية. ثانيا أريد أن أعرف إذا كان طلاب قانون فرنسي و قانون عربي متساويا و متكافئان في فرص المل. و شكرا!

    ردحذف
    الردود
    1. Lakonti 9adar tahfd otafham dir l9anon taniyan tolab l9anon faransi mamtsawich bazf m3a l3arabi

      حذف
  39. Brit charh aktar 3la moharirin 9ada2iyin lakan momkin

    ردحذف
  40. سلام أنا تلميذة من شعبة آداب بغيت نديرقانون مع تكوين ممكن

    ردحذف
  41. سلام انا حمزة بغيت نعرف وش القانون شي حاجة كاتعتمد. على الحفض ولا الفهم

    ردحذف
  42. Slm khouti ana tlmida ftanya bac adab afakom akhoti ana ma3rftch achno nnkhtaar wach 3il lijtiiima3 wla l9anonwavh kayan hna chi had y9aad yssa3adni fekom bla chak ay wahad fekom hna ki9ra fljamii3a wla sala 9raytoo aykoon hass bhad lhiiira li hass abiha ana db layh yajaziiikom bikhir li 3ando chi ma3loma maybkhalch aliya biha

    ردحذف
  43. Salam ana had l3am 3end bac commerce obagha nbdel cho3ha bghit ndir droit bach tnshoni ?

    ردحذف
  44. من فضلكم شرطة فضائية اي شعبة تتبع هل يمكن أن تكون علمي

    ردحذف
  45. السلام عليكم .انا حاملة لباكلوريا علمية2011 و اريد اريد اكمال دراستي في القانون هل هناك امكانية الرجوع الي الجامعة ؟ومتى مواعيد التسجيل ؟

    ردحذف
  46. سلام خوتي
    أنا المستوى دي الي فاللغة الفرنسية متوسط و لكن مسايرة بين القانون بالفرنسية و القانون بالعربية
    .....قديموا لي نصيحة من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. انا طالبة شعبة الفيزياء بغيا ندير القانون معندي تا فكرة إلى جات على خطرك تنصحوني

      حذف
  47. السلام عليكم أحتاج مساعدة منكم جزاكم الله خيرا
    أنا حصلت على شهادة الباكالوريا بمعدل 11 شعبة الآدب ،لاكن لا أعرف أي مسار سأتتبع بعد الباكالوريا
    المرحو المساعدة

    ردحذف
  48. سلام خوتي انا خدين الباك علوم انسانية ب مستحسن و الله ماعرفة شني غدي نعمل مور هاد الباك ابوخ الدم مرضت والله حيت خصني نعمل شيحاجة لي دكون مزيانة و معرفاشي لي يقدر ينصحني الله يجازيه بالخير عمري نساهالو الله يرحملكم الوالدين

    ردحذف
  49. salem ana 3endi bac adab 15.11 obagha ndir l9anon ms mhtara bin lkhas ol3am fnadarkom chkon li fih afa9 kter

    ردحذف
    الردود
    1. ايوا خصك حتى تاخدي deug عاد فكري فالعام والخاص

      حذف
  50. هل يمكن لخرجي كلية الشريعة ممارسة مهنة الشرطة ؟

    ردحذف
  51. هذا العام حصلت على شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية بميزة مستحسن .هل يمكنني دراسة القانون؟

    ردحذف
  52. السلام عليكم انا خريجة اداب انجليزي ودابا بغيت نقرا القانون يعني لازمني باك حر لكن المشكلة انهم حسب قرار الوزارة مرفوض نتبع نفس الشعبة فالباك فأي شعبة ممكن نتبع وشكرا

    ردحذف
  53. اشرف امين الوافي15 يوليو 2019 في 10:42 ص

    انا هذه السنة تحصلت على الباكلوريا شعبة الأدب بميزة مستحسن وبغيت ندير قانون ولكن عندي مستوى متوسط فاللغة الفرنسية وتنقول نقدرر نفشل ولا شي حاجة فنظركم شكون حسن وشنو هو الفرق ؟؟ شي اجابة ضروري .

    ردحذف
  54. هل بمكننا الحصول على DEUG من الترشح لمباريات الأمن كشرطي مطارات

    ردحذف
  55. Slaam 3likom ANA saajlt had l3am f l9aanon w Sarah 3aandi moyoul l had chou3ba mes bzaf dyal nas kaygololii seiiba w ma3ndhach afa9 g lmghrib chii nasiha lah yhfdkom

    ردحذف
  56. Salam momkin chi wahad ijawbni l'AJA 3la 5atro had l3am brut na9ra l9anone walakin hayra bin 9anon b arabe o9anon b français 3la l3ilm ana d3ifa chwya français oli kansawlo kigoli man ahsan dirih b français wla madirich oana machine adabya

    ردحذف
  57. السلام واش المحررين القضائيين مزالبن ب deug ولا الاجازة

    ردحذف
  58. Afakom bghit n3rf chno howa hssan khtiyar wach droit arabe awla anglais

    ردحذف
  59. سلام عليكم انا عنطي سنة الثالت في الإجازة شحل خصني من ميزة باش نتقبل في الماستر

    ردحذف
  60. سلام عليكم انا عنذي سنة الثالت في الإجازة شحل خصني من ميزة باش نتقبل في الماستر

    ردحذف
  61. السلام عليكم عندي واحد التساؤل محيرني ومحتاجة الجواب عليه بحكم أنني عندي إجازة في القانون الخاص واش يمكن ليا ندفع لمبارة تعليم ونقري مادة الأمازيغية واش غيقبلوني فيها الا دفعت لهاد الشعبة وخا مقريتهاش فلافاك ولكن مراجعاها نتمنى تجوبوني الله اعطيكم النجاح

    ردحذف
  62. salam wach imeken dawez aya concour ola mention li kate tkhtar

    ردحذف
  63. Salam ana khdit bac lettre 15:50n
    omhtara axno ndir wax droit Ola gestion

    ردحذف
  64. سلام عليكم انا مقبل على الكصول على شهاد بكالوريا هذه السنة انا لدي نقط جيدة تنقصني فقط نقطة الوطني انا حائر اذا حزت على الشهادة بنقطة جيدة هل اختار الصحافة ان العلوم السياسية ام القانون بالعربية بالاضافة انا اتقن لغتين اجنبيتين الانجليزية و الفرنسية

    ردحذف
  65. slm Momkin t3awnoni 3afakom.ana hayra mabin l9anon bl3arbia wffrançais achno lihssn

    ردحذف
  66. السلام عليكم اخوتي في الله هل يمكن للحاصل على الاجازة في القانون باللغة العربية تدريس اللغة العربية في الثانوي

    ردحذف
  67. Salm likhwan bgjit ndir droit ohayra mabin Francais et arabe inahia lifiha afa9

    ردحذف
  68. السلام عليكم انا حصلت على معدل 14 ف الباكلوريا لسنة 2020 تخصص فيزياء وهاد السنة درت تخصص فيزياء الا انه كنلقى صعوبات ومعرفتش كيفاش تتأقلم خصوصا في ظل الدراسة عن بعد التي لا تسمن ولا تغني وتسائلت هل للقانون افاق اكثر من شعبة الفيزياء ؟ علما انني املك مهارة الكتابة لكنني مبتدئة في تطويرها فما الأنسب لانني اريد شعبة لها افاق ولها مستقبل وتضمن لي عمل وشكرااا

    ردحذف
    الردود
    1. القانون لديه آفاق أكبر في القطاع العام لكن الإشكال هو عدد الطلبة الكبير مقارنة مع عدد المناصب ، والفيزياء يمكن التدريس بها في الثانوي بمنافسة أقل ، يمكنك اختيار التخصص الذي ترغبين به والرزق على الله طبعا

      حذف
  69. السلام عليكم أنا تلميذة بالسنة الثانية بكالوريا بشعبة العلوم الإنسانية و أريد أن ألتحق في بعد إن شاء الله للجامعة لدراسة شعبة القانون لغاية الحصول على وظيفة مفتش في وزارة المالية للعلم أنا من مدينة مراكش و أرجو معلومات بخصوص هذا الموضوع و شكرا

    ردحذف
  70. السلام عليكم أنا تلميذة بالسنة الثانية بكالوريا بشعبة العلوم الإنسانية و أريد أن ألتحق في بعد إن شاء الله للجامعة لدراسة شعبة القانون لغاية الحصول على وظيفة مفتش في وزارة المالية للعلم أنا من مدينة مراكش و أرجو معلومات بخصوص هذا الموضوع و شكرا

    ردحذف